التواصل والإتصال في الماضي

networkingمنذ قديم الزمان وقد لاقت وسائل التواصل والإتصال أهمية ومكاناً كبيراً بين مختلف الحضارات، فوسائل الإتصال لا غني عنها علي مر الزمان حيث كانت ذا ضرورة بالغة في حفظ تماسك الأمم والحضارات القديمة.

ولم يدخر القدماء جهداً في تطوير وتطويع سبل الإتصال لتناسب وتواكب الحقبة الزمنية التي كانوا يعيشونها.

فقد جاء التاريخ ليخبرنا كيف إستخدم الإنسان القديم النار والدخان كوسائل إتصال لتبليغ الرسالات الهامة نهارأ وليلاً، حيث كان إشعال النار ليلاً علي قمم الجبال يحمل رسالة معينة وذلك وفقاً لعدد النيران و شدتها و شكلها و كذلك أثناء النهار كان يستخدم الدخان لإيصال مثل تلك الرسالات ووفقاً لنفس تلك الشروط.

وبعد إختراع الصينيون القدماء للورق وإزدهار الكتابة والمراسلات الكتابية، ظهرت هناك طرقاً أخري من طرق التواصل والمراسلة إبتداءاً من الرسل الذين كانوا يجوبون الأرض علي ظهور الخيل و الجمال لإيصال الرسائل من مكان لأخر بداخل نفس الدولة أو في المراسلات بين الدول والحضارات وبعضها البعض والذي كان من شأنه أن يستغرق الأمر فترات طويلة أحياناً تصل إلي شهوراً وذلك وفقاً لبعد المسافة التي يجب علي الرسول أن بقطعها ليصل إلي وجهته المنشودة.

ثم جاء إستخدام الحمام الزاجل في إيصال المراسلات وذلك لخفتة وسرعته وإمكانية المناورة به لتحقيق عنصر السرية في المراسلات ذات الطابع السري، ولكن ما إن ذاع سر هذا الحمام الزاجل حتي ظهرت سبل الإيقاع والتضليل به مما أدي إلي قلة الإعتماد عليه كوسيلة للتواصل والمراسلة.

وفي بعض الحضارات القديمة ذاع صيت المنادي كوسيلة للإتصال و إبلاغ المراسلات داخل نطاق نفس الدولة. حيث كان يجوب المدن والقري مترجلاً أو علي ظهر إحدي الدواب ينشد في الناس وينادي بالأخبار والقوانين والتشريعات وكل ما يجد علي الدولة ويجب إيصاله لعامة الشعب.

وفي هذا النطاق إستمرت محاولات المواكبة والتطويع والتطوير لوسائل الإتصال والمراسلة حتي ظهر إختراع الراديو (المذياع) و إستخدام موجات الراديو في المراسلة السرية من خلال شفرات وأكواد متفق عليها في الحروب وكافة العمليات ذات الطابع السري.

ثم ظهرت المعجزة المتمثلة في إختراع التلفاز و ما جاء به من فضائيات مفتوحة جعلت العالم كله قرية صغيرة فما يحدث في أقصى الأرض يمكنك مشاهدته ومعرفته مباشرة ولحظة بلحظة أثناء جلوسك في منزلك.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *